د / بشير سعد زغلول

د / بشير سعد زغلول

Position: المنصب: مستشار أول
Categories: قسم التقاضي

الملف التعريفي:
الدكتور بشير هو كبير المستشارين في مكتب شرق للمحاماة. بعد حصوله على درجة الدكتوراه في القانون الجنائي من فرنسا، قاد الدكتور بشير مسيرة رائعة في القانون الجنائي. خبرته الأكاديمية (كأستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، ومدير مركز مكافحة الجريمة ومعاملة المجرمين بجامعة القاهرة، ومحكمًا باللجنة الأكاديمية الدائمة للتخصص الجنائي. قانون ترقية الأساتذة في الجامعات المصرية والعربية وعضو هيئة التحرير واللجنة الأكاديمية في كلية الحقوق بجامعة الشاذلي بن جديد) يزود مكتب شرق بخبرة قانونية واسعة ومعرفة مميزة بالقانون الجنائي. قبل انضمامه إلى شرق، شغل عدة مناصب أكاديمية مرموقة. أستاذ القانون الجنائي بكلية القانون – جامعة قطر من 2008 إلى 2021، وأستاذ مساعد في معهد الدراسات الجنائية – النيابة العامة – دولة قطر، وأستاذ مساعد في مركز الدراسات القانونية والقضائية – وزارة العدل. – قطر، أستاذ مساعد بكلية أحمد بن محمد العسكرية – قطر، وأستاذ مساعد بكلية الشرطة – قطر. خبرته المهنية كمحام أمام محكمة النقض المصرية، فضلاً عن كونه عضوًا في مجلس التأديب لأعضاء هيئة البحوث بهيئة الأدوية المصرية، ومحققًا في مكتب رئيس جامعة القاهرة في المخالفات التأديبية المنسوبة إلى زوده أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بخبرة عملية واسعة في التعامل مع ملفات التحقيق والحكم.

الخبرة:
– نشر العديد من الدراسات في مجلات علمية محكمة. أبرزها: مبدأ التقاضي ذي المستويين ودوره في ترسيخ العدالة وتحقيق المساواة أمام العدالة الجنائية – تطبيق المبدأ أمام المحاكم الجنائية في القانونين الفرنسي والقطري، ضمانات الحماية الجنائية لمهنة المحاماة – دراسة تحليلية نقدية – مجلة القانون والاقتصاد – كلية الحقوق، جامعة القاهرة، والتطبيق الفوري لقواعد التنظيم والاختصاص القضائي لنظام العدالة الجنائية (بحث منشور في مجلة الشريعة والقانون – الإمارات العربية المتحدة). جامعة.

– ساهم في المؤلفات القانونية بتأليف عدة كتب. آخرها: علم الجريمة والعقاب (مؤلف مشارك) – منشورات كلية القانون – جامعة قطر 2019، ضمانات الحماية الجنائية لمهنة المحاماة – دراسة تحليلية نقدية – دار النهضة العربية – القاهرة 2017، وإلغاء الإجراءات. الحصانة البرلمانية بين الواقع والأمل – دراسة مقارنة من منظور إقامة العدالة الجنائية – دار النهضة العربية – القاهرة، 2017.

إلقاء المحاضرات بانتظام في العديد من المؤسسات الأكاديمية، وكان آخرها ؛ محاضرًا في الدورة التأسيسية الأولى لمساعدي النيابة العامة، معهد الدراسات الجنائية – النيابة العامة – دولة قطر، من 1 يناير إلى 30 يونيو 2019، محاضرًا في الدورة التدريبية لضباط الضابطة العدلية بوزارة الداخلية حول تطبيقات عملية بشأن إجراءات الحجز والتحقيق في القانون الجنائي لدولة قطر، وزارة الداخلية، 24-26 أبريل 2016، ومحاضر في الدورة التدريبية لضباط الضبط القضائي الجدد بهيئة الأشغال العامة “أشغال”، حول موضوع “الضبطيات القضائية والجرائم المنصوص عليها في القانون رقم 14 لسنة 2015 بشأن تنظيم الأعمال على جانب الطريق”، الذي نظمه مركز سيادة القانون ومكافحة الفساد التابع للنيابة العامة القطرية، الدوحة، 4 نوفمبر 2015.

– شارك في العديد من المقالات الصحفية والتحقيقات. ومؤخرا شارك في تحقيق صحفي حول القانون القطري لمكافحة الجرائم الإلكترونية وأهمية نشره ونشره في الثقافة القانونية لطلبة المدارس والجامعات، نشر في جريدة الراية بتاريخ 16 فبراير 2016، مقال صحفي. حول استقلال القضاء والنيابة العامة في دولة قطر، نشر في جريدة العرب القطرية، بتاريخ 5 مارس 2012، مقالاً صحفياً حول فكرة الردع كأحد مقاصد العقوبة الجنائية، نُشر في مجلة الشرطة “معكم” الصادرة عن وزارة الداخلية في دولة قطر، العدد 104، فبراير 2012، ومقال صحفي حول موضوع “الغش والتسول الإلكتروني”، نشر في جريدة الراية – 28 سبتمبر، 2011.

تناول موضوع زراعة الأعضاء البشرية في القانون القطري من خلال تحقيق صحفي استعرض لائحة القانون القطري لعملية التبرع بالأعضاء البشرية والقيود التي تضمن مكافحة ومنع الاتجار بالأعضاء البشرية – نشر في جريدة العرب القطرية – ملحق الحادثة – العدد 7783 – 3 أكتوبر 2009.
تقديم رأي قانوني اجتماعي في صحافة استقصائية حول قيود فتح الملفات الجنائية لكتاب السيناريو – فيما يتعلق بتحويلها إلى مسلسلات تلفزيونية – بهدف توعية المجتمع بمخاطر الجريمة وعواقبها السلبية – جريدة العرب القطرية – ملحق الحادثة – اصدار 7921 – 20 فبراير 2010

يقود ويشارك بانتظام في العديد من الندوات الأكاديمية والمهنية؛ تحدث ومثل كلية القانون بجامعة قطر في الاجتماع التشاوري حول “المشاكل القانونية المتعلقة باضطرابات الهوية الجنسية”، الذي نظمه مركز دعم الصحة السلوكية، 24 فبراير 2019، وحضر جلسات مؤتمر “القانون في مواكبة السياحة” النشاط: محدداته وآفاقه “، نظمته كلية القانون بجامعة قطر بالتعاون مع المجلس الوطني للسياحة لدولة قطر، 4-5 فبراير 2019، وشارك في ندوة لطلبة كلية الحقوق في جامعة قطر. جامعة قطر بعنوان “الجرائم المرتكبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في ضوء التشريع القطري”، من تنظيم مركز الخدمات المهنية بجامعة قطر، 11 أكتوبر 2018.